كن هادي احتفلت بعيدها الخامس

“كن هادي”احتفلت بعيدها الخامس
ممثل شربل:حوادث السير ليست قضاء وقدرا بل من فعل الانسان
جبران: نشاطات الجمعية ساهمت في خفض نسبة زيادة عدد الحوادث

أقامت جمعية “كن هادي”، لمناسبة عيدها الخامس احتفالا برعاية وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل ممثلا بالعميد جوزف الدويهي في فندق “هوليداي ان” فردان بحضور وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي، ايلي مخايل ممثلا وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، هادي حمود ممثلا الوزير مروان خير الدين، موسى خوري ممثلا النائب سامي الجميل، العقيد الركن عزيز كيروز ممثلا العماد قائد الجيش جان قهوجي، الرائد جوزف مسلم ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اشرف ريفي، رئيس الصليب الاحمر اللبناني سامي دحداح ورئيس جمعية ” كن هادي” فادي جبران وحشد من الشخصيات السياسية والاعلامية والفنية والاجتماعية.

بداية النشيد الوطني، ثم اغنية شبابية من وحي المناسبة كتبها نديم معوض، ثم ألقى عريف الاحتفال الاعلامي موريس متى كلمة شدد فيها على اهمية الجمعية وتطور نشاطاتها.

ثم كانت كلمة لجبران استهلها بالنشاطات التي تقدمها الجمعية في عيدها السنوي كل عام:

السنة الاولى عام 2007 : اطلاق السيارة “المختبر” لاقناع الشباب على استعمال حزام الامان.

السنة الثانية عام 2008 : موافقة شركة Saatchi & Saatchi على دعم عمل الجمعية من خلال تقديمها انتاج فيلم وحملة اعلانات تصب في اهداف الجمعية كانت الحملة الاولى مع هذه الشركة “عدم القيادة بعد الشرب.

السنة الثالثة عام 2009: إعداد فقرات تلفزيونية تثقيفية (عددها 25 فقرة مدة كل منها 20 ثانية) تعريف لقوانين السير مولتها مؤسسة USAID.

السنة الرابعة عام 2010 : توزيع 1200 خوذة مجانا لسائقي دراجات Delivery الذي تم تمويلها من قبل بنك الموارد ش.م.ل.

ثم تطرق جبران الى أهداف الجمعية الستة: عدم تجاوز السرعة القصوى، عدم القيادة تحت تأثير الكحول، وضع الخوذة لسائقي الدراجات النارية، عدم القيادة عندالتعب، وضع حزام الامان وعدم استعمال الخلوي عند القيادة.

وأظهر كيف أن نشاطات الجمعية ساهمت في خفض نسبة زيادة عدد حوادث السير في لبنان وهذا بالرغم من الزيادة الملحوظة لعدد السيارات في لبنان.

وعدد أهم انجازات الاعوام الخمسة التي ساهمت في خفض عدد حوادث السير: برنامج المحاضرات التوعية التي تقدمها الجمعية أسبوعيا الى جميع طلاب المدارس والجامعات، سهرة للشباب Night Taxi يمنع اليها الحضور بالسيارات والتي تؤمن الجمعية سيارات مجانية لهذه الغاية هدفها نشر ثقافة عدم القيادة تحت تأثير الكحول، متمنيا ان “لا تكون سهرة أي شاب في لبنان آخر سهرة كالتي حصلت مع هادي”. حملتان اعلانيتان سنويا تصب باهداف الجمعية الخمس. توزيع عشرة الاف jacket Fluo سترات عاكسة للضوء وضرورة وجودها في كل سيارة لاسيما في حال اضطرار السائق للترجل عند حصول اي طارىء. وضع عاكسات ضوئية على كل من: اوتوستراد حازمية – كرنتينا- اوتوستراد حازمية – اوتيل ديو – طريق فاريا وطريق كفرذبيان – اوتوستراد الجنوب من المطار الى الجية( قيد الانجاز). ممر آمن للطلبة امام مدسة ال “اي.سي” وسيعمم على كل المدارس في المناطق اللبنانية كافة لا سيما لتعزيز وسائل السلامة. توزيع 1200 خوذة مجانا لسائقي دراجات “دليفري”. انضمام لبنان من خلال جمعية “كن هادي” لعقد العمل على السلامة المرورية 2011 – 2020 يهدف الى وضع خطة هدفها الحد من حوادث السير”.

كما أفاد جبران بأن جمعية “كن هادي” هي أول جمعية في لبنان تحصل على شهادة ال 2008/9001 ISO.

مفاجأة عام 2011

اما مفاجأة عام 2011 كانت توزيع 800 خوذة لدراجي قوى الامن الداخلي ليكونوا المثل امام المواطنين خلال قيامهم بمهامهم بتمويل من بنك الموارد.

تزامن هذا الحفل مع قرار معالي وزير الداخلية والبلديات الذي اثنى عليه رئيس الجمعية والذي قضى بمنع سير الدراجات النارية غير القانونية والتي لا تتقيد باحترام قوانين السير والاشارات الضوئية ومتى اخذ هذا القرار طريقه الى التنفيذ واستمرارية التطبيق سيكون جزءا مهما في معالجة فوضى السير وسوف ينعكس ايجابا على أعصاب السائقين ويزيد من ثقافة الوعي والالتزام بالقوانين .

ثم تسلم الوزير شربل من جبران ورئيس مجلس ادارة بنك الموارد الوزير مروان خير الدين بصفته الجهة الممولة شراء تلك الخوذات نموذجا من هذه الخوذ.

ثم ألقى حمود كلمة الوزير خير الدين قال فيها: “بمناسبة مرور خمس سنوات على انطلاق نشاطات مؤسسة “كن هادي” ودعما لجهودها القيمة وحرصا من بنك الموارد على السلامة المرورية عموما وعلى سلامة دراجي قوى الامن الاغرار خصوصا وانطلاقا من ايماننا ان رجال الامن ما هم الا قدوة للشباب ولجميع اللبنانيين، قمنا وللسنة الثانية على التوالي بجهد مشترك مع مؤسسة” كن هادي” لتزويد الدراجين بخوذات نأمل أن تساهم بحمايتهم خلال أداء مهامهم. ففي العام الماضي قام بنك الموارد بمبادرة مع مؤسسة “كن هادي” ووزع خلالها 1200 خوذة على الدراجين، مركزا على الدراجين العاملين في مجال تلبية طلبات الدليفري”.

وأضاف:”أما هذا العام، فالمبادرة مستمرة عبر تزويد قوى الامن الداخلي، القوى المولجة السهر على أمن المواطنين وسلامتهم ب 800 خوذة ذات مواصفات عالمية وما هذا الاجراء الا قرار من بنك الموارد بالمساهمة الفعالة في تطوير بيئتنا ومجتمعنا. نشكر كل من ساهم في تحقيق هذا المشروع ونخص بالشكر الوزير شربل، السيدة لينا جبران والسيد جبران لعطائهم غير المنقطع”.

ثم ألقى العميد الدويهي كلمة قال فيها:”كلفت بتمثيل معالي الوزير شربل الذي انقل لكم شكره وتقديره على هذه المبادرة واللفتة الكريمة تجاه عناصر قوى الامن الداخلي فحوادث السير تطال كل الناس ولا احد على رأسه خيمة، وعناصر قوى الامن هي الاكثر تعرضا حيث تعمل على تأمين السير للمواطنين وهذه الالتفاتة منكم نعتبرها وردة تهدونها لعنصر قوى الامن الداخلي الذي يقف على الطريق في مختلف الظروف مع ما يتحمله من ازعاج بعض السائقين الذين لا يحترمون القيادة. واذ نتكلم عن تجربتنا فأمور مخزية للغاية تحصل بالفعل على الطرق، واليوم أصبح لدى قوى الامن الداخلي مركزا للتحكم بالسير افتتح منذ حوالي 20 يوما، وقد لاحظنا من خلاله العجائب والغرائب في قيادة السيارات دون اي احترام للغير ولقواعد القيادة وكأن الطرق هي ملك لبعض السائقين”.

وتابع:”اليوم استغل هذه المناسبة لأوجه بواسطتكم رسالة لكل سائق ومستخدم للطريق كي يعرف انه بقيادته غير السليمة يؤذي الآخرين، فحوادث السير ليست كما يدعون قضاء وقدرا بل حوادث من فعل الانسان بنسبة 85 % بسبب السرعة وعدم احترام القيادة، فالسائق يجب عليه احترام قيادته ومراقبة وفحص سيارته بشكل دائم ومن خلالكم نقول لكل سائق: قد سيارتك باحترام للقوانين ولشروط السير كي تصل بأمان أنت والآخرين”.
تكريم
وفي الختام، كرمت جمعية “كن هادي” كل من ساهم معها وساعدها في تطوير وتوصيل ثقافة الوقاية من حوادث السير.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s